الأحد، 6 نوفمبر 2016

كيفية تصميم (درس إلكتروني)



كيفية تصميمـ الدرس  الالكتروني


*   مقدمة:
 يشهد عالم اليوم  تغيرات تكنولوجية سريعة وتحولات دولية  الأمر الذي أدى إلى أن يواجه النظام التعليمي التقليدي تحديات جسيمة  بخصوص حاجته إلى توفير فرص تعليمية إضافية أوسع ، لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية  حول العالم قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال النظر  الجاد في إمكانية تطوير الدروس التقليدية إلى دروس مصممه إلكترونياً.


"من المهم التأكيد على أن تصميم التعليم ليس هو تحويل المقرر الورقي إلى مقرر رقمي فقط، بل هو استثمار التكنولوجيا لإعطاء قيمة مضافة للتعليم والتعلم".

*    مفهوم المحتوى الالكتروني :
هو مجموعة من المواضيع أو الدروس التي يتم عرضها عبر وسيط إلكتروني وليس ورقي كما هو الحال في التعليم التقليدي.
 بمعنى آخر المحتوى الإلكتروني هو مجموعة من الدروس العلمية المصممة والمرتبة والمنظمة بشكل يتماشى مع بيئة الحاسوب وشبكات الإنترنت وخصائص المتلقي وأهداف التعلم.
ويتميز المحتوى العلمي بالنظام الإلكتروني بدمج العديد من الوسائل المتعددة التي تخاطب الحواس المحسوسة عند المتعلم، فقد تشمل المحاكاة والعروض المباشرة.

*   قبل أن تبدأ بالتصميم :

انتبه: أنت مصمم تعليمي/تربوي .. ولست تقنيا!
راجع الهدف.. وضعه دائما في ذهنك. لا تجعل التقنية تطغى عليه أو تحرفك عنه
اسأل: كيف يمكن للتقنية أن تعزز التعلم؟ عن طريق إشراك أكثر من حاسة، عن طريق تصوير المجردات...
اسأل: ما هي افضل طريقة لتقديم الدرس إلكترونيا؟ الذي يحدد: طبيعة المادة، الهدف، الوقت، طبيعة المتعلمين..
احذر من استخدام التقنية لأجل التقنية !
تذكر أن استخدام التقنية لتسهيل التعلم وليس لجعله معقدا.
قوم التعلم .. وليس استخدام المتعلم للتقنية

*   أمور يجب التنبه لها في التصميم الإلكتروني:

استخدم الفراغ الأبيض في الشاشة
كن متسقا عند استخدام العناوين
كن متسقا في استخدام الخطوط
كن متسقا في خلفية الصفحة
نسق النص بشكل مناسب
ميز الكلمات المهمة أو ذات الدلالة
ضع الأشياء المهمة في وسط الصفحة

       *  مبادئ في بناء/ تنظيم المحتوى الإلكتروني:
المبدأ
التطبيق
يتعلم الطلاب عندما يبدأ الدرس بمراجعة ما سبق تقديمه
ابدأ الدرس الإلكتروني بمراجعة وتلخيص المعلومات   المقدمة سابقا مع التأكيد بما له علاقة بالدرس الجديد
ضع مقدمة وأهدافا محددة لكل درس
صمم الدرس بحيث يبدأ ببيان الأهداف، وماذا يتوقع من الطلاب أن ينجزوه
تأكد أن النص دقيق وواضح ومقروء بشكل جيد.
يجب أن يكون الإلقاء معبرا يشد السامع، ويراعي الفواصل، ويؤكد على النقاط المهمة عن طريق نبرات الصوت أو التوقف قبلها. كما يجب مراعاة الترابط المنطقي بين ما يقم صوتيا لتسهل المتابعة.
استخدم الأمثلة والعرض التوضيحي، فهذا يساعد الدارسين على التعلم
يجب أن تحتوي الدروس على أمثلة مرئية لما يقدم.
قدم الأشياء المهمة والأساسية بالصوت والصورة والكتابة.
مع بداية الدرس: ضع تسجيلا صوتيا للعبارة التالية"" أهداف الدرس....." إلخ. ونصا مكتوبا لتلك الأهداف، وصورة تعبر عن موضوع الدرس]

كل لون أو حركة أو صوت يجب أن يخدم هدفا... فما لا يخدم هدفا قد يشتت الانتباه أو يعيق التعلم

-

كيف تبدأ التصميم التعليمي لدرس الكتروني أو كائن تعليمي؟

العملية بسيطة للغاية وتمر بعدة مراحل استنادا إلى أي من أنظمة التصميم التعليمي، وسوف نستخدم هنا نموذج ADDIE نظرا لبساطته وفعاليته، وجهوزيته للتطبيق العملي، وتتلخص مراحل هذا النموذج في المراحل التالية:
v    التحليل
v    التصميم
v    التطوير
v    التنفيذ
v    التقويم

 تصميم الدرس لملائمة الاتصال المرئي التفاعلي :

يعتبر الاتصال المرئي وسيلة فعالة يمكن استخدامها في عملية التعليم عن بعد، حيث يمكن دمج هذه الوسيلة في برنامج التعليم عن بعد لإتاحة إمكانية الاتصال الصوتي والمرئي في اتجاهين بين عدة مواقع، تستخدم معظم أنظمة الاتصال المرئي ملفات رقمية مضغوطة وذلك لبث الصور المتحركة على شبكة المعلومات، فعملية ضغط صور الفيديو تقلل من حجم المعلومات المرسلة عبر خطوط الاتصال وذلك عن طريق إرسال الأجزاء المتغيرة من الصورة، وبتقليل الحزمة اللازمة لبث الصور، فإن عملية ضغط صور الفيديو تقلل أيضاً من تكاليف الإرسال.
إن عملية الاتصال المرئي التفاعلية كثيراً ما يتم بثها على خطوط هاتفية مخصصة لذلك (LS)، هذه الخطوط ذات سرعات عالية وفعالة جداً في عملية الاتصال المرئي، إلا أنها ذات كلفة تأجير شهرية مرتفعة وثابتة تعتمد على المسافة وليس على الاستخدام، لذلك يمكن لهذه الأنظمة أن تُستخدم بفعالية أفضل وتكلفة أقل مع ازدياد الاستخدام، ومن المعلوم أنه يمكن لهذه الأنظمة أن تعمل بمعدلات مختلفة من المعلومات واستخدام أجزاء معينة من سعة الخطوط، لتسمح بذلك بإرسال عدة اتصالات مرئية من موقع إلى آخر في نفس اللحظة، ولإنجاح عملية الاتصال المرئي فإنه لابد من توفير أجهزة أخرى تشمل أجهزة عرض الفيديو، مايكروفون، الكاميرا والحاسوب، وشاشات العرض التلفزيوني، بالإضافة إلى الحاجة لعدة أشكال من التقنيات التي يمكن دمجها مع عملية الاتصال المرئي.
عند تصميم الدرس ليتم نقله عبر نظام الاتصال المرئي، يتوجب على المدرس التركيز على جميع الطلاب وليس على الطلاب المتواجدين في نفس المكان، فيجب أن تكون الدروس المتفاعلة متنوعة، ولغرض إضافة التنوع للدرس، كقاعدة تربوية يتوجب على المدرس تغيير طريقة التدريس من حين لآخر، كتغيير الأسلوب من الإلقاء، إلى طرح الأسئلة وإجاباتها، فطرح الأسئلة حتمي للتأكد من انتباه واستيعاب الطلبة للدرس في المواقع المختلفة، وقد يكون من المفيد أيضاً استضافة بعض المحاضرين، في واحد أو أكثر من المواقع، وهذا سوف يشجع مشاركة الطلبة عن بعد.

 التقنيات المستخدمة في تصميم الدروس عن بعد :

(الهدف من التصميم الدروس، هو مساعدة المدرس على كيفية إنشاء الدروس الرقمية، بغرض النشر الواسع، وتسهيل عملية الحِمل لاستعمالها عن بعد، و يتطلب التصميم معرفة بالتنسيق والتنظيم والإدراج و قواعد البرنامج المستخدم في العملية).

1- لغة النص الفائق : تتطلب لغة النص الفائق، استخدام برنامج معالج النصوص MS-Word أو استخدام برنامج مولد لصفحات HTML كـ MS- FrontPage أو Composer Netscape، ويستحسن إذا كان الدرس مخصص للنشر على الخط (En ligne) أن يكون مكون من صفحة رئيسية، وصفحات ثانوية مرتبطة بالصفحة الرئيسية عن طريق الربط التشعبي، وعلى المصمم أن ينتبه إلى إمكانية العودة للصفحة الرئيسية في أي مستوى من المستويات، وهناك تنبيه آخر هو حفظ الملف تحت أسم يحمل الامتداد htm أو html حسب طبيعة الحاسب الموزع، ويستحسن أن تكون تسمية الملف بالأحرف الصغيرة (minuscules) دوما

2- النسق : Pdf  يعتبر النسق Pdf (Portable Document Format) المعيار العالمي الشهر المستخدم في نشر الوثائق إلكترونيا اليوم، فهو يسمح بتضمين الصور والأشكال البيانية وقبول الربط التشعبي، فهو يحافظ على الشكل العام للملف الأصلي، ويمكن استخدامه في أية منصة (plate-forme) أو نظام، ويتميز بأن ملفاته مضغوطة وقابلة للمشاركة في الشبكة، مع إمكانية منع الطبع أو النسخ المباشر، ويمكن استخدام كلمة عبور لفتح الملف ؛ البرنامج المستخدم للتحويل إلى النسق المحمول Pdf يدعى بـ : Adobe Acrobat وبرنامج القراءة المجاني يدعى بـ : Acrobat Readerيمكن تنزيله من الإنترنت، وهناك طرق أخرى سهلة لتحويل النصوص كبرنامج PDFMAIL.


3- النسق PS : (PostScript) هذا النسق أقل استخداما من سابقة، إلا أنه شائع الاستخدام في نشر المقالات خصوصا منها العلمية، ويتميز هو أيضا بصغر حمل ملفاته المضغوطة، والبرنامج المخصص للقراءة هو GSview يستخدم تحت النظام MS-Windows أو النظام OS/2، والحصول على الملفات بالنسق PS سهل وذلك باستخدام الطابعات الليزرية (imprimantes laser PostScript) والطبع تكون مخرجاته في ملف ذو نسق PostScript ؛ ويمكن توليد ملفات بالنسق Pdf باستخدام البرنامج GISview، وذلك بطبع المخرجات في ملف، بشرط اختيار الصيغة(  (pdfwrite.( العتيبي .2009)

بعض البرامج والمواقع لتصميم الدروس الإلكترونية : 










المراجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق