الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

استراتيجية التعلم التعاوني

استراتيجية التعلم التعاوني
 يعني التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفراح المجموعة الواحدة ما بين 2 – 6 أفراد وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة ( واجباً تعليمياً ) ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به ، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة التلاميذ .
*   أهمية التعلم التعاوني :
تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وتتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انها تنمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وتنمي الثقة بالنفس وتعود التلاميذ على احترام اراء الاخرين وتساعد على احترام اراء الاخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
*  استراتيجية التعلم التعلم التعاوني :
للتعلم التعاوني إستراتيجيات كثيرة و متعددة ، أشهرها وأبرزها :

1.    إستراتيجية فرق التعلم الجماعية : وهي من أكثر طرق التعلم التعاوني استخداماً و بساطة ، وفيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية .
2.    إستراتيجية فريق الخبراء : وهي طريقة جيدة ومناسبة جداً في توفير الوقت وتدريب التلاميذ على دور القائد والمعلم الصغير .
3.    إستراتيجية الفرق المتشاركة : وهي طريقة جيدة في حالة الدروس الصغيرة والتي يريد المعلم تعميق البحث وفيها والتركيز على دراسة كل نقطة في الدرس .
4.  إستراتيجية البحث الجماعي : وهي من أكثر طرق التعلم التعاوني تعقيداً .

·       مقطع فيديو لإستراتيجية التعلم التعاوني :

*   دور المعلم في التعلم التعاوني :
1.    تحديد الأهداف التعليمية المرجوة  .
2.    تحديد الأهداف التعليمية والاجتماعية للدرس.
3.    تحديد الحجم الملائم للمجموعة.
4.    توزيع الطلاب في المجموعات.
5.    تحديد الأدوار لأفراد المجموعة .
6.    إعداد وتجهيز الأدوات والخامات اللازمة للدرس .
7.    ترتيب الفصل ونظام جلوس المجموعات .

*   مراحل التعلم التعاوني :
يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق خمس مراحل هي  :
المرحلة الأولى : مرحلة التعرُّف /
)
 وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها ) .
المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي .
ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون ، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحه ) .
المرحلة الثالثة : التعاون من قِبل أفراد المجموعة لإنجاز العمل ( الإنتاجية )
( يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها (
المرحلة الرابعة : كتابة تقرير عما توصلت إليه المجموعة ( الإنهاء )
 ) 
يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام (
المرحلة الخامسة والأخيرة  : ( Feed Back )
 مرحلة التغذية الراجعة من قِبَل المعلمة للطالبات .. (

*   إجراءات التنفيذ : 
1.     تقوم المعلمة بتوزيع الأدوار على المجموعات , وتُوكل لكل طالبة في المجموعة دور تقوم به ( قائدة ، مقررة ، متحدثة ....... إلخ ( .
2.     تبدأ المعلمة درسها بمقدمة سريعة تُعطي فيها فكرة عامة عن الدرس والأهداف التي ترغب في تحقيقها مع الطالبات من خلال العمل التعاوني
3.      تطرح المعلم ورقة العمل الأولى ، بعد التمهيد للنشاط ؛ لضمان فهم الطالبات لمحتوى ورقة العمل ، وتُوضح لهنّ المطلوب القيام به .
4.     تتأكد المعلمة من توفر خلفية تعليمية (خبرات سابقة ، درس سابق ، مقدمة درس ، قراءة درس في الكتاب ) لدى الطالبات , ينطلقنّ منها لممارسة النشاط التعليمي المطروح في ورقة العمل
5.      تُتيح المعلمة الفرصة لأفراد كل مجموعة مناقشة النشاط ، والخروج في نهاية الزمن المخصص برأي موحد ونتاج واحد
6.      تعرض كل مجموعة نتاج عملها أمام بقية المجموعات ويدور نقاش حول ما يُعرض ، ثم تكتب المعلمة ملخص بسيط على السبورة عن أهم ما أُتفق عليه
7.     تنفذ بقية النشاطات ( أوراق العمل ) بنفس الآلية حسب ما يسمح به وقت الحصة .
8.      تقوم المعلمة في نهاية الدرس بعملية تقويم ؛ للتأكد من تحقق أهداف الدرس لدى الطالبات ، وتُتيح لهنّ الفرصة لكتابة الملخص السبوري  .

*    طُرق لتقويم المجموعات التعاونية  :
1.     كل مجموعة تعرض نتائج عملها بأسلوب مناسب ( عرض شفهي – تحريري – عملي ) ويتم تقويم عملها ..
2.     كل مجموعة تقيم عمل المجموعة الأخرى .
3.     قد يكون التقويم بأن المعلمة تسأل وتتولى إحدى عضوات المجموعة الإجابة  
4.     المعلمة تسأل وتختار إحدى عضوات المجموعة عشوائياً لتتولى الإجابة .
5.     يمكن تقويم المجموعة عن طريق تقديمها لتقرير أو بحث عن عمل ما .
6.     يطلب من كل طالبة تقويم طالبة أُخرى من مجموعة اخرى  .
7.     ملاحظة سلوك طالبة معينة بهدف تقويمها .
8.     ملاحظة سلوك المجموعة بهدف تقويمها .

9.     تخصيص درجات للمهارات التعاونية على مستوى العضوات والمجموعة .


*   عند توزيع الطالبات في مجموعات يجب إن يكونوا مجموعات غير متجانسه :


*  سلبيات التعلم التعاوني :
1       تقديم الطالب معلومات خاطئة لزميله إذا لم يكن المعلم متابعا لعمل المجموعات .
2       تعالي بعض الطلاب المتفوقين على زملائهم .
3       شعور بعض الطلاب بالضعف أمام زملائهم .
4       قد يتحول النقاش إلى فوضى إذا لم يضبط .
5       قد يهدر الوقت إذا لم يضبط .
6       قد يستبد بعض الطلاب بالعمل عن زملائهم .
7       عدم تقبل بعض الطلاب لهذا الأسلوب .

*  مقطع فيديو شرح لاستراتيجية التعلم التعاوني :

*  المراجع  :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق